مدةالدراسة:
أربع سنوات جامعية ويمنح درجة بكالوريوس الإعلام – تخصص صحافة معادل لدرجة بكالوريوس الإعلام التي تمنحها الجامعات المصرية.
ويهدف القسم إلى إعداد الكوادر الإعلامية والصحفية المؤهلة تأهيلاً عالياً.
يواكب ثورة الإعلام والاتصال من خلال تقديم تجربة جديدة فى نظم التأهيل الصحفي وبرامجه تربط الممارسة الصحفية بالنظرية العلمية فى الإعلام والاتصال وتقدم الأساسيات والمستحدثات في فنون الصحافة الحديثة، بحيث يتاح للملتحقين بالقسم القدرة علي العمل في صحافة ووسائل إعلام القرن الحادي والعشرين المستفيدة من كل التطورات الصحفية في ثورتي الإعلام والاتصال والمتأثرة بهما كما وكيفاً.
ويهتم القسم بتضمين البرامج التعليمية وأنشطة إنتاج إعلامي مطبوع (جرائد – نشرات – مجلات) وإنتاج إليكتروني رقمي (مصممات – إعلانية – صحف إليكترونية – منتجات الوسائط المتعددة).
– معامل القسم
– معمل التصوير الميكانيكي والمونتاج
وهو معمل يتيح لطلاب الأقسام المختلفة بالأكاديمية دراسة نظرية التصوير الميكانيكي والمونتاج التي تعد موضوعاً رئيسياً ضمن مقررات تكنولوجيا الطباعة التي تدرس بالأكاديمية وتتيح لطلابها الإطلاع علي أحدث نظم وتقنيات الطباعة.
– معمل اللغات:
يهدف معمل اللغات إلي تنمية مهارات تعلم اللغات الأجنبية لطلاب الأقسام المختلفة بالأكاديمية، وتدريب طلاب قسم الصحافة علي فنون الإلقاء والتحدث باللغة العربية والإنجليزية بالإضافة إلي حقل مهارات الترجمة الإعلامية.
ويشمل معمل اللغات بالأكاديمية علي المكونات التالية:
وحدة التحكم الرئيسية الخاصة بالمحاضر.
ثلاثون كابينة خاصة بالطلاب تحتوي علي ثلاثين وحدة تحكم يسجل من خلالها بمفرده أو في إطار مجموعة. وتقديم النماذج التدريبية.
جهاز فيديو ومونيتور يستخدمان في إلقاء المحاضرة وتقديم النماذج التدريبية بالصوت والصورة.
– معمل الإخراج الصحفي:
هو المعمل الذي يتيح لطلاب قسم الصحافة التدريب علي برامج النشر والتصميم الصحفي لإعداد الخريج لتصميم الصحيفة وإخراجها علي الحاسب الآلي بشكل كامل وعلي النحو الذي يتم في كبريات المؤسسات الصحفية في مصر والعالم العربي.والمعمل مزود بعدد 25 جهاز أبل ماكنتوش (طراز IMAC) يتدرب فيها الطلاب علي برامج: Adobe Photoshopوالناشر الصحفي وFreehand وغيرها من برامج النشر والتصميم الجرافيكي.
– معمل الإنترنت والصحافة الإلكترونية.
تشكل بيئة الصحافة الإلكترونية قطاعاً رئيسياً من قطاعات النشر الإعلامي عموماً والنشر عب شبكة الإنترنت علي وجه الخصوص، وتحرص الأكاديمية علي تدريب طلابها بقسم الصحافة علي أسس وقواعد تحرير وتصميم مواقع الصحف الإلكترونية من خلال هذا المعمل الذي يشتمل علي إحدى وعشرين جهازاً متصلاً بشبكة الإنترنت بتدريب الطلاب خلالها علي لغات برامج تصميم صفحات الويب من قبل لغة HTML وبرامج MS – Front Page وDream waver كما يعاون المعمل في أنجاز مشروعات تخرج طلاب قسم الصحافة التي تتخذ شكل جريدة إلكترونية.
– المعمل الصحفي: lab
في إطار حرص الأكاديمية على تقديم نموذج تعليمي متكامل يجمع بين الدراسة النظرية والتطبيق العلمي في إعداد صحفيي المستقبل أصدرت أكاديمية أخبار اليوم صحيفة (أخبار 6 أكتوبر ) لتدريب طلاب قسم الصحافة علي مختلف مراحل العمل الصحفي، حيث يقوم الطلاب بإعداد الجريدة تحريراً وإخراجاً تحت إشراف نخبة من كبار الصحفيين بمؤسسة أخبار اليوم من خلال صالة تحرير أخبار المدينة (معمل صحافة).
وهي صالة تحرير متكاملة تستخدم في إصدار وتحرير وتصميم جريدة (أخبار 6أكتوبر ) التي تصدر عن قسم الصحافة وتجهيزها للطبع.
وتشمل الصالة علي مختلف معدات الاتصال اللازمة لأداء العمل الصحفي كما تضم وحدة نشر مكتبي متكاملة تتيح تجهيز الجريدة بدءاً من إعداد وكتابة الموضوعات وكتابتها وتصميمها وإعدادها للطبع، ويتاح للطلاب الاشتراك في جميع هذه المراحل بإشراف مجموعة من كبار الصحفيين المحترفين بمؤسسة أخبار اليوم.
– التدريب الصيفي:-
ينظم القسم تدريب صيفي سنوي للطلاب في كافة السنوات الدراسية، ويتم التدريب علي مستويين:
المستوي الداخلي:
تدريب نظري: ويتم من خلاله عقد محاضرات نظرية لنقل الخبرات وبناء جسر من التواصل بين الطلاب والإعلاميين بالإضافة إلي محاضرات في اللغة العربية والإنجليزية.
· تدريب عملي: من خلال جريدة أخبار6أكتوبر .
المستوي الخارجي:
ويتم من خلال تدريب الطلاب في إصدارات المؤسسات الصحفية المختلفة، مما يتيح فرص عمل للطلاب المتميزين.
– مشروعات التخرج:
يقوم طلاب قسم الصحافة بإعداد مشروع التخرج في السنة النهائية، ويكون عبارة عن جريدة أو مجلة أو موقع الكتروني يشترك فيها مجموعة من الطلاب ويشرف عليها أساتذة متخصصون في المجال الإعلامي وخبراء في المجال الصحفي، وتتم مناقشة المشروع في نهاية السنة الدراسية من خلال لجان تحكيم مكونة من أساتذة وخبراء إعلاميين.