– فلسفة القسم وأهدافه:
– يهدف القسم إلي إعداد خريج قادر علي التعامل مع العمليات والصناعات التي تعتمد علي التكنولوجيا الحديثة في فروعها المختلفة ولهذا تتميز مقررات قسم الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا الطباعة بمتابعتها للعلم الحديث وتطوره بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريب العلمي والمكثف سواء داخل ورش ومعامل الأكاديمية أو في المنشآت الصناعية الخارجية. كما يتميز القسم بربط الصناعة بالتعليم الجامعي عن طريق الاتصال المباشر بالصناعة من خلال ندوات ولقاءات وزيارات وإشراف مشترك علي مشروعات التخرج التي يقوم الطلاب بإعدادها في السنة الدراسية الأخيرة ويتشعب القسم إلي قسم الهندسة الصناعية وقسم الميكاترونك.
– المعامل وإمكانياتها:
يضم قسم الميكانيكا العديد من المعامل المتميزة التي تساعد الطالب علي استيعاب المادة العلمية وهي:
· معمل الهيدروليك والنيوماتيك
· معمل الموائع والحراريات.
· معمل ماكينات التحكم الرقمي بالحاسب الآلي.
· ورش تضم مخارط – فرايز – مكاشط – مثقاب – مكابس بالإضافة إلي ورشة معادن – ورشة لحام – ورشة سباكة – ورشة قياسات – ورشة نجارة.
· معامل فيزياء.
· معامل كيمياء.
lab2
– التدريب الصيفي:
يؤدي طلبة قسم الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا الطباعة تدريباً صيفياً لمدة تتراوح بين ثلاث إلي أربع أسابيع ويخصص له جزء من درجات أعمال السنة ويتم هذا التدريب بعد إنتهاء الامتحانات التحريرية وتحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية.
– مشاريع التخرج:
يتم عمل مشروعات التخرج لمرحلة البكالوريوس علي هيئة مشروعات تطبيقية بحيث تقوم المجموعات بتصيم وتنفيذ المشروعات في المجالات الهندسية والصناعية.
ويتم الأشتراك بالمشروعات المتميزة في المعارض والمسابقات.
– علاقة قسم الهندسة الميكانيكية بالمجتمع ومجال الصناعة.
تنمو العلاقة بين القسم والصناعة بشكل مباشر عن طريق مجموعة مراكز علمية تقدم الخدمات و الاستفسارات للجهات المعنية في مؤسسات المجتمع المصري.
وتهدف هذه المراكز إلي رفع مستوي العاملين في مجال الهندسة والطباعة والذي يحقق أهداف هذه المنشآت والوحدات ويخدم أهدافها.
– النشاط العلمي للقسم:
· يعقد القسم سنوياً عدد لا يقل عن خمسة ندوات علمية في المجالات الهندسية المختلفة ويشارك عدد كبير من رجال الصناعة في هذه الندوات.
· كما يشارك القسم عن طريق مشروعات التخرج المتميزة في المعارض الصناعية مثل معرض تكنوبرنت لعرض ما توصل إليه طلاب القسم من تصميم وتنفيذ ماكينات تخدم الصناعة.