 يخضع الطلاب المقيدين بالأكاديمية والمرخص لهم بتأدية الامتحان من الخارج للنظام التأديبى الموضح فيما بعد.
 يشكل مجلس تأديب الطلاب برئاسة رئيس الأكاديمية أو من يقوم مقامه، وعضوية ثلاثة من أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية ويكون أحدهم من أعضاء هيئة التدريس.
 يعتبر على الأخص مخالفة تأديبية:
• الأعمال المخلة بنظام الأكاديمية أومنشآتها أوتعطيل الدراسة أوالتحريض علية وكذلك الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات وغيرها التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها.
• كل فعل مخل بالشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الأكاديمية أو خارجها.
• كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في الامتحان أو الشروع فيه.
• كل إتلاف للمنشآت و الأجهزة أو المواد أو الكتب أو تبديدها .
• كل تنظيم داخل الأكاديمية أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من مجلس إدارة الأكاديمية.
• توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بالأكاديمية وجمع توقيعات بدون ترخيص سابق من رئيس الأكاديمية.
• الاعتصام داخل مباني الأكاديمية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب واللياقة.
 كل طالب يضبط متلبساً بالغش أو الشروع فيه في الامتحان باستخدام إحدى وسائل الغش المتعارف عليها يتم إلغاء امتحانه في المادة التي ضبط فيها ويحرم من دخول الامتحان في باقي المقررات، ويعتبر الطالب راسباً في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب، أما فى الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس إدارة الأكاديمية، ويترتب بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف واقعة الغش.
 العقوبات التأديبية هى:
• التنبيه شفاهه أو كتابة.
• الإنذار.
• الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تتجاوز شهراً.
• الفصل من الأكاديمية لمدة لا تتجاوز شهراً.
• إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر.
• الفصل من الأكاديمية لمدة عام دراسي أو أكثر.
• الحرمان من الامتحان في جميع المواد لمدة سنه دراسية أو أكثر.
• الفصل النهائي من الأكاديمية، ويبلغ قرار الفصل إلى المعاهد الأخرى، ويترتب عليه إلغاء قيد الطالب بالأكاديمية وحرمانه من التقدم للامتحان.
 يجوز لإدارة الأكاديمية إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الأكاديمية،ويجب إبلاغ القرار إلى ولي أمر الطالب في جميع الأحوال.
 تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية – عدا التنبيه الشفوي – في ملف الطالب ولوزير التعليم العالي أن يعيد النظر في القرار الصادر بالفصل النهائي بعد مضي ثلاث سنوات علي الأقل من تاريخ صدور القرار.
 الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات:

• أعضاء هيئة التدريس :-ولهم حق توقيع العقوبات الأولى والثانية المبينة في المادة السابقة عما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية والأنشطة الأكاديمية المختلفة.
• رئيس الأكاديمية أو الوكيل المختص:- وله حق توقيع العقوبات الأربع الأولى في المادة السابقة.
• مجلس التأديب: له توقيع جميع العقوبات فى حالة حدوث أياضطراب أو إخلال بالنظام يتسبب عنه عدم انتظام الدراسة أو الامتحان أوحالة التهديد بذلك ويتولى رئيس الأكاديمية الاختصاصاتالمخولة لمجلس التأديب علي أن يعتمدها رئيس الإدارة المركزية المختص، على أن يعرض الأمر خلال أسبوعين من تاريخ العقوبة على مجلس التأديب، إذا كانت العقوبة بالفصل النهائي من الأكاديمية وذلك للنظر فى تأييد العقوبة أو إلغائها وتعديلها.
 لاتوقع عقوبة من العقوبات الواردة فى البند الرابع وما بعده من مادة العقوبات إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه، فإذا لم يحضر فى الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه فى سماع أقواله.
 القرارات التى تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقاً لمادة العقوبات تكون نهائية، ومع ذلك يجوز المعارضة فى القرار الصادر غيابياً أمام مجلس التأديب وذلك فى خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلى الطالب أو ولى أمره، ويعتبر القرار حضورياً إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى أمره، وتخلف عن الحضور بغير عذر مقبول.
 ويجوز التظلم من قرار التأديب بطلب يقدمه لرئيس الأكاديمية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار، ولمجلس إدارة الأكاديمية أن يلغى العقوبة أو يخفضها.
 ويجوز للطالب المحال إلى مجلس التأديب أن يصطحب معه أحد المحاميين لحضور جلسات المجلس.

متطلبات التجنيد للطلاب

-لايجوز أن يلتحق أي طالب بالأكاديمية بعد اتمامه لثامنة عشرة عاما مالم يكن لديه بطاقة الخدمة العسكرية و الوطنية (6) جند .
-لايجوز أن يبقي طالب بأحد أقسام الأكاديمية فيما بين العشرين و الثلاثين من عمره مالم يكن لديه احدي الشهادات أو النماذج المنصوص عليها في المادة 45 من القانون رقم 127 لسنة 80 هي :
الشهادات :
(استثناء من الخدمة العسكرة – اعفاء من الخدمة العسكرية –تأجيل الخدمة الالزامية –لم يصبه الدور –تأديه الخدمة العسكرية – الانتهاء من خدمة الاحتياط –تحت الطلب)
النماذج :
(تأجيل الخدمة الالزامية –تحت الطلب لأجل معين )
-لايجوز قيد الطالب في أولي مراحل الدراسة اذا تجاوز سنة 22 عاما في أول سبتمبر من العام الدراسي الذي يلتحق فيه الا اذا قدم احدي الشهادات المنصوص عليها في البند (2)
-طلاب السنوات النهائية الذين يبلغون أمد تأجيل التجنيد 28 سنة خلال العام الدراسي الذي يبدأ افتراضا في أول يونيو يستحقون تأجيل تجنيدهم حتي نهاية العام الدراسي ويتعين عليهم تقديم نموذ (2 جند) الي شئون الطلاب .
-اما اذا تجاوز لطالب سن 28 سنة قبل أول يونيو من العام الدراسي يتم ايقاف قيده عن الدراسة فورا ولايتم قيده الا بعد تحديد موقفه التجنيدي .
-الطلاب الحاصلون علي شهادة اعفاء مؤقت محددة لأجل انتهي أمد اعفائهم يتحتم عليهم تحديد موقفهم من التجنيد فور انتهاء الأجل المحدد أو عمل تأجيل تجنيد اذا كان الطالب لم يبلغ سن 28 سنة (يقدم نموذج 2 جند )
-و بالنسبة لشهادات الاعفاء المؤقت غير محددة الأجل يجب تجديدها كل خمس سنوات.