شروط القبول بالأقسام المختلفة بالأكاديمية:
• أقسام الهندسة وقسم علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات: يشترط الحصول على الثانوية العامة المصرية القسم العلمى (شعبة الرياضيات) أو ما يعادلها.
• أقسام الصحافة والإدارة ونظم المعلومات الإدارية: يشترط الحصول على الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمى والأدبى وما يعادلها.
• قسم علوم الإدارة: يشترط الحصول على الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمى والأدبى أو ما يعادلها ويشترط أن يكون الطالب حاصلاً على 75% على الأقل فى اللغة الإنجليزية.

شروط عامة:
• أن يجتاز الطالب أو الطالبة الاختبارات التى يقررها مجلس إدارة الأكاديمية.
• أن يكون لائقاً طبياً بما يثبت صلاحيته لمتابعة الدراسة فى الأكاديمية.
• أن يكون الطالب متفرغاً تفرغاً تاماً للدراسة.
• أن يكون حسن السير والسلوك.
• يعطى كل طالب بطاقة شخصية خاصة تلصق عليها صورته ويوقعها رئيس الأكاديمية وتختم بخاتم الأكاديمية ويجب تقديم هذه البطاقة فى كل شأن دراسى.
• لا يسمح لأى طالب بحضور الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية وتأدية الامتحانات إلا إذا كان يحمل بطاقته.
• على كل طالب مقيد أن يثبت حضوره بالأسلوب الذى تحدده الأكاديمية.
• لا يجوز للطالب أن يقيد أسمه فى أكثر من معهد فى وقت واحد ، ولا يجوز له أن يجمع بين القيد فى معهد غير تابع للوزارة أو أى كلية جامعية ، ولا يجوز إعادة قيده بأى معهد للحصول على شهادة سبق له الحصول عليها ، كما لا يجوز إعادة قيده للحصول على شهادة أخرى من معهد مماثل.

الأوراق والشهادات المطلوبة:
• بطاقة الترشيح.
• شهادة الميلاد بالكمبيوتر.
• أصل شهادة الثانوية العامة.
• عدد (6) صور شخصية حديثة.
• صورة من بطاقة الرقم القومى.

التحويل والنقل وإعادة وإيقاف القيد

يتم تحويل ونقل قيد الطالب من المعاهد العالية والكليات الجامعية الأخرى وفقاً للقواعد الآتية:
أولاً: لايجوز تحويل الطلاب من المعاهد أو الكليات المناظرة لأكاديمية أخبار اليوم والمقيدين بالفرقة الأولى أو السنة الإعدادية إلا إذا توافر فى الطالب شرط الحد الأدنى للقبول فى عام حصوله على المؤهل .
ثانياً: يجوز النظر فى تحويل الطلاب المقيدين بفرقة أعلى من الفرقة الإعدادية أو الأولى من المعاهد العالية والكليات المناظرة إذا وجدت ظروف صحية أو اجتماعية، وذلك بموافقة عميدى الأكاديمية والمعهد أو الكلية المحول منها الطالب، ويجوز فى هذه الحالة قيد الطالب فى فرقة دراسية مناظرة للفرقة المقيد بها مع تأدية الامتحان فى بعض المواد أو الإعفاء من مواد أخرى طبقاً لخطة الدراسة وتحسب المدة التى قضاها الطالب الراسب فى الفرقة التى ينقل إلى نظيرتها ضمن فرص الرسوب المتاحة ولا يجوز التحويل إلى فرقة أعلى من فرق التخصص.
• كما يجوز نقل قيد الطالب المنقول إلى فرقة أعلى من الفرقة الأولى بأى من الكليات الجامعية أو من معهد غير مناظر بشرط أن يكون حاصلاُ على الحد الأدنى فى مجموع الدرجات التى وصل إليها القبول بالأكاديمية ويكون قيد الطالب فى أولى فرق الدراسة بالأكاديمية.
• ويشترط فى جميع الحالات السابقة ألا يكون الطالب المطلوب تحويله أو نقل قيده قد أستنفذ فرص الرسوب وألا يكون الطالب قد فصل لسبب تأديبى كما يشترط تقديم طلب التحويل قبل بدء الدراسة ويجوز لمجلس إدارة الأكاديمية عند الضرورة القصوى بقبول التحويل خلال الشهر التالى لبدء الدراسة ويشترط فى جميع الحالات موافقة رئيس الإدارة المركزية المختص.
ثالثاً: يجوز قبول الطلاب المفصولين بغير الطريق التأديبى من الكليات العسكرية أو كلية الشرطة لعدم صلاحيتهم للحياة العسكرية بأكاديمية أخبار اليوم ويلتحقون بالفرقة الأولى ويشترط لقبولهم الحصول على الحد الأدنى للمجموع والمواد المؤهلة للقبول سنة حصول الطالب على المؤهل.
رابعاً: يشترط لقبول تحويل الطالب أو نقل قيده أن يتقدم بطلب التحويل أو نقل القيد.
خامساً: يجوز قبول الطلاب الذين استنفدوا مرات الرسوب فى الكليات والمعاهد العالية والكليات العسكرية وكلية الشرطة بشرط أن يكون الطالب مقيداً فى الكلية أو المعهد العالى فى السنة الدراسية السابقة على السنة التى يلتحقون بها بالأكاديمية.
ويشترط لقبول الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الأجنبية بشرط استيفاء الحد الأدنى والمواد المؤهلة عام حصول الطالب على المؤهل، أو عام التحاقه بالأكاديمية أيهما أفضل للطالب، ويكون التحاق هؤلاء الطلاب بأولى فرق الدراسة مستجدين وتقدم أوراق هؤلاء الطلاب إلى الأكاديمية للحصول على موافقة مجلس إدارة الأكاديمية وإرسالها للإدارة المختصة بالوزارة لاعتمادها من رئيس الإدارة المركزية.

يجوز قيد وإعادة قيد الطلاب فى الحالات الآتية:
1- الطالب المستجد الذى لم يستكمل إجراءات قيده بعذر مقبول.
2 – الطالب الذى سحب أوراقه من الأكاديمية وهو مقيد بها وقدم عذراً .
3 – الطالب الذى لم يتقدم لمكتب التنسيق فى عام حصوله على المؤهل بعذر مقبول.
• وفى جميع الحالات تستنفذ فرصة رسوب فى السنة التى تنقضى دون أن يقيد الطالب فيها نفسه بالأكاديمية ويكون القيد أو إعادة القيد بقرار من رئيس الإدارة المركزية المختص أو بموافقة مجلس إدارة الأكاديمية.
• يجوز لمجلس إدارة الأكاديمية الموافقة على إيقاف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا تزيد عن سنتين دراسيتين خلال سنوات الدراسة إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة ويجوز لرئيس الإدارة المركزية المختص بوزارة التعليم العالى مد هذه المدة بحد أقصى ضعف مدة الدراسة بالأكاديمية عند الضرورة القصوى.
• الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية من جميع الجنسيات والطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من أم مصرية من أى دولة تقدم الأوراق لمكتب الشئون العربية: 15 شارع الخليفة المأمون – منشية البكرى …. حسب المراحل .
• الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من دولة أجنبية ومن أب وأم أجنبيين … تقدم الأوراق للإدارة العامة للوافدين بالعنوان: 3 شارع ضريح سعد زغلول بالمنيرة – القاهرة … مصحوبة بخطاب من المستشار الثقافى بسفارة الدولة التى يتبعا الطالب بجمهورية مصر العربية.
• معاير القبول بالأكاديمية يحدد وزير التعليم العالى بعد أخذ رأى مجلس إدارة الأكاديمية فى نهاية كل عام جامعى عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية أو غيرهم، الذين يمكن قبولهم بالأكاديمية من الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها فى ضوء احتياجات الأكاديمية فى العام الجامعى التالى ونظام القبول.
• يكون القبول بالأكاديمية من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد ما لم يصدر قرار من وزير التعليم العالى بغير ذلك.

الأوراق المطلوبة بالنسبة للتحويلات من خارج الأكاديمية الى الأكاديمية:
• بيان حالة من الجهة المقيد بها بالتسلسل الدراسى منذ حصوله على الثانوية العامة حتى سنة التحويل ومختوم بخاتم الجمهورية.
• صورة من شهادة الثانوية العامة.
• شهادة الميلاد بالكمبيوتر.
• عدد (6) صورة شخصية حديثة.
• صورة بطاقة الرقم القومى.
• المصاريف المطلوبة.

قواعد الإنتظام للطلاب

• يخضع الطلاب المقيدين بالأكاديمية والمرخص لهم بتأدية الامتحان من الخارج للنظام التأديبى الموضح فيما بعد.
• يشكل مجلس تأديب الطلاب برئاسة رئيس الأكاديمية أو من يقوم مقامه، وعضوية ثلاثة من أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية ويكون أحدهم من أعضاء هيئة التدريس.

يعتبر على الأخص مخالفة تأديبية:
1. الأعمال المخلة بنظام الأكاديمية أومنشآتها أو تعطيل الدراسة أو التحريض عليى وكذلك الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات وغيرها التى تقضى اللوائح بالمواظبة عليها.
2. كل فعل مخل بالشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الأكاديمية أو خارجها.
3. كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش فى الامتحان أو الشروع فيه.
4. كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب أو تبديدها.
5. كل تنظيم داخل الأكاديمية أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من مجلس إدارة الأكاديمية.
6. توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بالأكاديمية وجمع توقيعات بدون ترخيص سابق من رئيس الأكاديمية.
7. الاعتصام داخل مبانى الأكاديمية أو الاشتراك فى مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب واللياقة.

كل طالب يضبط متلبساً بالغش أو الشروع فيه فى الامتحان باستخدام إحدى وسائل الغش المتعارف عليها يتم إلغاء امتحانه فى المادة التى ضبط فيها ويحرم من دخول الامتحان فى باقى المقررات، ويعتبر الطالب راسباً فى جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب، أما فى الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس إدارة الأكاديمية، ويترتب بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف واقعة الغش.

العقوبات التأديبية هى:
1 – التنبيه شفاهه أو كتابة.
2 – الإنذار.
3 – الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تتجاوز شهراً.
4 – الفصل من الأكاديمية لمدة لا تتجاوز شهراً.
5 – إلغاء امتحان الطالب فى مقرر أو أكثر.
6 – الفصل من الأكاديمية لمدة عام دراسى أو أكثر.
7 – الحرمان من الامتحان فى جميع المواد لمدة سنة دراسية أو أكثر.
8- الفصل النهائى من الأكاديمية، ويبلغ قرار الفصل إلى المعاهد الأخرى، ويترتب عليه إلغاء قيد الطالب بالأكاديمية وحرمانه من التقدم للامتحان.
• يجوز لإدارة الأكاديمية إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الأكاديمية، ويجب إبلاغ القرار إلى ولى أمر الطالب فى جميع الأحوال.
• تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية – عدا التنبيه الشفوى – فى ملف الطالب ولوزير التعليم العالى أن يعيد النظر فى القرار الصادر بالفصل النهائى بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.

الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات:
1- أعضاء هيئة التدريس: ولهم حق توقيع العقوبات الأولى والثانية المبينة فى المادة السابقة عما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية والأنشطة الأكاديمية المختلفة.
2- رئيس الأكاديمية أو الوكيل المختص: وله حق توقيع العقوبات الأربع الأولى فى المادة السابقة.
3- مجلس التأديب: له توقيع جميع العقوبات فى حالة حدوث أى اضطراب أو إخلال بالنظام يتسبب عنه عدم انتظام الدراسة أو الامتحان أو حالة التهديد بذلك ويتولى رئيس الأكاديمية الاختصاصات المخولة لمجلس التأديب على أن يعتمدها رئيس الإدارة المركزية المختص، على أن يعرض الأمر خلال أسبوعين من تاريخ العقوبة على مجلس التأديب، إذا كانت العقوبة بالفصل النهائى من الأكاديمية وذلك للنظر فى تأييد العقوبة أو إلغائها وتعديلها.
• لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة فى البند الرابع وما بعده من مادة العقوبات إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه، فإذا لم يحضر فى الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه فى سماع أقواله.
• القرارات التى تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقاً لمادة العقوبات تكون نهائية، ومع ذلك يجوز المعارضة فى القرار الصادر غيابياً أمام مجلس التأديب وذلك فى خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلى الطالب أو ولى أمره، ويعتبر القرار حضورياً إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى أمره، وتخلف عن الحضور بغير عذر مقبول.
• ويجوز التظلم من قرار التأديب بطلب يقدمه لرئيس الأكاديمية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار، ولمجلس إدارة الأكاديمية أن يلغى العقوبة أو يخفضها.
• ويجوز للطالب المحال إلى مجلس التأديب أن يصطحب معه أحد المحاميين لحضور جلسات المجلس.

متطلبات التجنيد للطلاب

• لا يجوز أن يلتحق أى طالب بالأكاديمية بعد اتمامه لثامنة عشرة عاما مالم يكن لديه بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية (6) جند.
• لا يجوز أن يبقى طالب بأحد أقسام الأكاديمية فيما بين العشرين والثلاثين من عمره مالم يكن لديه احدى الشهادات أو النماذج المنصوص عليها فى المادة 45 من القانون رقم 127 لسنة 80 هى: الشهادات: (استثناء من الخدمة العسكرية – اعفاء من الخدمة العسكرية – تأجيل الخدمة الالزامية – لم يصبه الدور – تأدية الخدمة العسكرية – الانتهاء من خدمة الاحتياط – تحت الطلب). النماذج: (تأجيل الخدمة الالزامية – تحت الطلب لأجل معين).
• لا يجوز قيد الطالب فى أولى مراحل الدراسة اذا تجاوز سنه 22 عاما فى أول سبتمبر من العام الدراسى الذى يلتحق فيه إلا اذا قدم احدى الشهادات المنصوص عليها فى البند السابق.
• طلاب السنوات النهائية الذين يبلغون أمد تأجيل التجنيد 28 سنة خلال العام الدراسى الذى يبدأ افتراضا فى أول يونيو يستحقون تأجيل تجنيدهم حتى نهاية العام الدراسى ويتعين عليهم تقديم نموذج (2 جند) الى شئون الطلاب.
• أما اذا تجاوز الطالب سن 28 سنة قبل أول يونيو من العام الدراسى يتم ايقاف قيده عن الدراسة فوراً ولا يتم قيده إلا بعد تحديد موقفه التجنيدى.
• الطلاب الحاصلون على شهادة اعفاء مؤقت محددة لأجل انتهى أمد اعفائهم يتحتم عليهم تحديد موقفهم من التجنيد فور انتهاء الأجل المحدد أو عمل تأجيل تجنيد اذا كان الطالب لم يبلغ سن 28 سنة (يقدم نموذج 2 جند).
• وبالنسبة لشهادات الإعفاء المؤقت غير محددة الأجل يجب تجديدها كل خمس سنوات.

المستندات المطلوبة بالنسبة لتأجيل تجنيد الطلاب الذكور (لمواعيد 1997 وما قبلها):
• نموذج 2 حند من منطقة التجنيد التابع لها الطالب.
• نموذج 6 أو 7 جند من مندوب التجنيد الموجود فى قسم الشرطة التابع له الطالب.

رقم طابع التنسيق للعام الجامعى 2016/2017:
• قسم الهندسة: 184/8.
• قسم الصحافة: 183/-.
• قسم علوم الإدارة باللغة الإنجليزية: 186/4.
• قسم علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات: 185/6.
قيمة الخصم الممنوح فى المصاريف من الأكاديمية للطلاب المستجدين والمتفوقين فى الثانوية العامة للعام الدراسى 2016/2017:
• الطلاب المستجدين الحاصلين على مجموع 95% فأكثر (قيمة الخصم 50%).
• الطلاب المستجدين الحاصلين على مجموع 90% فأكثر (قيمة الخصم 30%).
• الطلاب المستجدين الحاصلين على مجموع 85% فأكثر (قيمة الخصم 15%).